الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف - رخصة المعلم ( للنقاش التربوي ) +( وجهة نظر خاصة )
الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف
إسم المستخدم :
كلمة المرور :
حفظ كلمة المرور


صورة أخرى

اكتب الكود الامني كما هو

التسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  الصفحة الرئيسية   المنتديات   المسؤولين   أسئلة     التسجيل
المواضيع النشطة | الإستفتاءات النشطة | الأعضاء | المتواجدين الآن | الشعارات | البحث | إحصائيات
[ الأعضاء المتواجدين: 0 ] - [ الأعضاء المجهولين: 0 ] - [ الزوار: 22 ] - [ المجموع: 22 ] - [ آخر عضو: عبدالرحمن السفياني ]
 جميع المنتديات
 منتديات الشؤون المدرسية
 منتدى شؤون المعلمين
 رخصة المعلم ( للنقاش التربوي ) +( وجهة نظر خاصة )
 موضوع جديد |   الرد على الموضوع |   نسخة للطباعة
الكاتب الموضوع السابق: حركة النقل الخارجي لعام 1429 - 1430 الموضوع الموضوع التالي: الفرج يطالب ( جوال المعلم ) الاعتذار عن رسالة ....  

الوحيدوحيد
عضو فعال


أضيفت في - 2008/04/18 :  04:33:01 AM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم
رخصة المعلم ( للنقاش التربوي ) +( وجهة نظر خاصة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

من اسعد الاخبار التي سمعتها في التعليم
تطبيق نظام الرخصة للمعلم كل 5 سنوات وتشمل على
1/ اختبار للمعلم
2/ فحص طبي شامل للمعلم
3/ المقابلة الشخصية
وفق معايير محدده وظوابط يقابلها عقاب في حالة اخفاق المعلم في الرخصة
متدرجه الى ان تصل الى الفصل .
وشكر للدكتور آل مفرح الذي اقتراح نظام الرخصة في مجلس الشورى
وتم التصويت عليه والموافقه بأجماع من قبل المجلس وتم رفعه لمجلس الوزراء . واتمنى الموافقة عليه .

وهذه الرخصة لم تستحدث الا بعد دراسة وافيه وكافية من قبل اكاديمين وخبراء تربية وتعليم داخل الوسط الميداني والتعليمي للمعلمين فوجدوا العجب العجاب بخلاف ما تطالعنا به الصحف من سلبيات بعض المعلمين مع احترامي وتقديري لما حمل على عاتقه هم الامانه واداءها على الوجه المطلوب .

. فهذه الرخصة لم تلاقي قبولا عند بعض المعلمين ما ادري لماذا ؟؟
هل لعدم قدرتهم على اجتيازها او لخلل يكمن في عمله الذي أوتمن عليه !!
فالاجدر ان لم يستطيع تحمل الامانه التي اوكلت اليه وتأديتها على الوجه المطلوب
اوجب عليه من باب الانسانية والبعد عن حب الذات التحويل لاداري وترك المجال لمن لديهم القدرة على اداء الرسالة التعليمية بكل امانه ومراقبة الله سبحانه تعالي في عملهم تجاه فلذات الاكباد .
الذين تعقد عليهم الآمال لبناء مستقبل يزخر بالعطاء.

. فالمعلم الناجح المتميز لم يؤثر فيه نظام الرحصة لثقتة في نفسه على اجتيازها بكل اقتدار .

... موضوعي هذا قد يغضب بعض من اخواني المعلمين الذين لديهم قصور في عملهم ! ولكن اقول لهم الشمس لا تحجب بغربال وماراح يصح الا الصحيح .

----------------------------------------------------
سؤال لاخواني المعلمين :
هل لو تم اعطاءكم جميع مطالبكم من مستوى ودرجة مستحقة وفروقات
وأعادة الهيبة
هل تتغير وجهة نظركم حول الرخصة ام مايزال عدم الرضاء مستمر ؟.
علماُ ان برنامج الرخصة مطبق في كثير من الوزارات كاوزارة الدفاع والداخلية عند التقدم على ترقية وخلافه ولكن بصوره مغايره .
---------------------------------------------------------------
تحياتي للجميع واعصابكم يامربي الاجيال
مجرد شاهد والاحداث تتكلم !!



طلب خاص:
دعوة للنقاش بكل الوسائل التربوية حول جدوى الرخصة للوصول الى الاهداف التربوية
بعيداُ عن الاساءة او التجريح والاستهزاء .
وهذا ماعهدناه من التربويين .






البلد: السعودية | المشاركات: 302

غرسة
عضو مهتم


أضيفت في - 2008/04/18 :  11:49:46 AM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
اتمنى من الله ان يكون هناك رخصة للمشرفين التربويين والمعلمين ومدراء التعليم ولكل مشرف وزاري وليس يقتصر على المعلم فقط وبعدها يأخي سوف تشاهد العجب العجاب ولكن خل الطبق مستور وعلي الوزارة تجتهد مع المتخرجين الجدد وتضع لهم رخصة. وشكرا على هذا الموضوع




البلد: السعودية | المشاركات: 33 الإنتقال لأعلى الصفحة

الممتاز
مشرف منتدى التوعية الاسلامية والتوجيه والارشاد


أضيفت في - 2008/04/18 :  1:58:06 PM  عرض البيانات الشخصية  إضغط لمشاهدة عنوان الماسنجر للعضو الممتاز  الرد مع الإقتباس
أشكرك اخي الوحيد وحيد


ولا تنسى إن رضى الناس غاية لا تدرك .........










البلد: السعودية | المشاركات: 28168 الإنتقال لأعلى الصفحة

نواف بن سفر العتيبي
عضو متقدم


أضيفت في - 2008/04/18 :  5:26:48 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أخي الوحيد وحيد حقيقة سبقتني أو أنا تأخرت بالفعل في مناقشة هذا الموضوع ( رخصة المعلم ) عموماً أشكر لك اهتمامك ولدي الكثير عن هذا الموضوع ولكن سوف أشير إلى بعض النقاط ومنها
هل الوزارة غير مقتنعة بإعداد المعلمين من قبل الكليات والجامعات؟
هل القصور في المعلمين؟ أم في المناهج؟ ،أم في الأنظمة؟
بعد الإجابة على ماسبق :
من البديهي أن أي عمل يحتاج إلى تدريب وتأهيل !
وقبل ذلك يجب أن تحدد احتياجات العاملين !
من خلال الاختبارات القبلية !وبعد أن تغذى جوانب النقص تعمل الاختبارات البعدية لمعرفة هل الأهداف تحققت أم لا ؟ ويتم التأهيل والتدريب !
ثم تمنح الرخص على ذلك الأساس !
أما( خذوه فغلوه)لايحقق ماتبحث عنه الوزارة ولا الدولة. ولعل لي عودة بعد أن نرى مالدى الإخوة الزملاء .. وطابت لياليكم





http://nawafalotibi.arabform.com لمراسلتي

البلد: السعودية | المشاركات: 546 الإنتقال لأعلى الصفحة

تركي الطيسان
عضو رفيع


أضيفت في - 2008/04/18 :  7:20:46 PM  عرض البيانات الشخصية   زيارة الموقع الشخصي لـ تركي الطيسان  إضغط لمشاهدة عنوان الماسنجر للعضو تركي الطيسان  الرد مع الإقتباس
اذا كان فصل المعلم من قبل مدير المدرسة في حالة تقصيره فهذا رادع لكل من تسول له نفسه بالتلاعب من المهملين واللا مسؤولين وخاصة بعض المعلمين يصل غيابهم إلى اكثر من 50 يوم في العام الدراسي ولا يعاقب بل يكافئ على غيابه.!!




[url=http://www.0zz0.com][/url]

البلد: السعودية | المشاركات: 1372 الإنتقال لأعلى الصفحة

أيوب بن حمود العواجي
عضو فعال


أضيفت في - 2008/04/18 :  10:43:19 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس














أحسنت ياالوحيد




















عدلت بواسطة - أيوب بن حمود العواجي في 2008/04/19 06:24:25 AM

البلد: السعودية | المشاركات: 492 الإنتقال لأعلى الصفحة

الوحيدوحيد
عضو فعال


أضيفت في - 2008/04/19 :  12:44:21 AM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
اخي \ غرسة
اشكر لك مرورك
تطالب بأن تكون الرخصة غير مقتصرة على المعلمين فقط
اقتراحك ووجهة نظرك بتطبيق الرخصة على الجميع نوعاُ ما صائبة .

فهل تعتقد انه لماذا اختص المعلم بالرخصة ؟
من وجهة نظري ان المعلم يعتبر الركيزة الاساسية في بناء
الوطن والنهوض به الى القمة في جميع المجالات .

ولنا العبرة في دولة ماليزيا الاسلامية اهتمت بالمعلم والتعليم فماذا حدث
كان مردوده ايجابيا على الوطن والمواطن .

احترم واقدر وجهة نظرك .
-----------------------------
اخي الممتاز
شكرا للمرورك وكنت اتنمى ان تطرح وجهة نظرك

-------------------------------------------------
اخي نواف العتيبي:
اشكر لك مرورك وتعليقك واحترم وجهة نظرك واسمح لي أن اعلق على النقاط التي طرحتها من وجهة نظري الشخصية :

هل الوزارة غير مقتنعة بإعداد المعلمين من قبل الكليات والجامعات؟
اتمنى أخي نواف ان يكون عندك بعد نظر وتنظرللرخصة من جميع النواحي ( اختبار - مقابلة _ فحص طبي ) وهل تجزم ان بعض المعلمين لم يتعرضوا للانحراف السلوكي بعد الانخراط في سلك التعليم مع العلم انه متخرج بتقدير ممتاز من الجامعة واصبح الان معلم غير سوي !

0أما( خذوه فغلوه)لايحقق ماتبحث عنه الوزارة ولا الدولة:
الرخصة لم تستحدث الا للاسباب التالية ومنها :
ادراج المحاكم الشرعية وادراج قسم القضايا التربوية بادارات التعليم مليئة بقضايا بعض المعلمين التربوية لاداعي لذكرها احتراماُ لمشاعر بعض اخواني المعلمي الأفاضل .بخلاف ما تطالعنا به الصحف يومياُ.
لأن مهنة التعليم هي المهنة الوحيدة التي تمد المهن الاخرى بالعناصر البشرية العاملة والفعالة.
-------------------------------------------------

اخي متميزكو:
اشكر لك مرورك واخالفك حول وجهة نظرك
فمدير المدرسةيجب أن يقبع تحت نظام الرخصة بحكم علاقة المباشرة بالمعلمين وادائهم .
فكيف تطبق الرخصة على المعلمين ويترك الرئيس المباشر هناك تناقض وخاصة انهم جميعاً داخل الميدان التربوي !!
أما من ناحية الفصل وخلافة فهناك لوائح وانظمة صادرة من وزارة الخدمة المدنية واضحة وصريحة
للجميع موظفي الدولةفي اي قطاع وتحت اي وزارة بدون استثناء .
بمعنى ان مدير المدرسة ومدير التعليم و وزير التربية جهات تنفيذية وليست تشريعية
لعقاب المعلم في حالة الغياب اتمنى اتضحت الصورة ؟
==============================================================

تحياتي للجميع


















البلد: السعودية | المشاركات: 302 الإنتقال لأعلى الصفحة

معلم رياضيات
عضو مشارك

أضيفت في - 2008/04/19 :  8:04:28 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
قرأت هذا الموضوع في منتدى المعلمين والمعلمات لمعرف يحمل الاسم ( محارب ) ، هل هذا المعرف لك أم الموضوع منقول . تقبل تحياتي .




البلد: | المشاركات: 53 الإنتقال لأعلى الصفحة

smsfn
عضو مهتم

أضيفت في - 2008/04/19 :  8:36:40 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
مايحتاج اتكلم كثير عن الموضوع
لكن هناك طرق كثيرة غير الاختبارات من شأنها الكشف عن المعلم المهمل والاختبارات ماهي مقياس لمستوى المعلم ومدى اخلاصة في عمله
فمن المستحيل ان تكشف عن مدى اخلاص المعلم في عملة
لكن موضوع الرخصة موضوع ماله اي اهداف تعليمية سوى اتعاب المعلم ومضايقته في مجال عمله
تحياتي لك





البلد: | المشاركات: 22 الإنتقال لأعلى الصفحة

نواف بن سفر العتيبي
عضو متقدم


أضيفت في - 2008/04/19 :  11:11:10 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أخي الوحيد وحيد (بعد النظر موجود)! الله يحفظك !!

وأنا سبق وقلت لدي الكثير عن الموضوع وكنت أود أن أجد ما يساعدني على اتمام البحث في هذا الموضوع بشكل أفضل ! ولاشك أن امر الترخيص لممارسة مهنة التدريس أمر مهم ومطلب ..ليس فقط لماذكرت من مشكلات ولكن أيضاً لمتطلبات الوفاء بهذه المهنة العظيمة ...وكم من معلم سوي ! ولكن لايؤدي ما هو مطلوب منه أو قل لايستطيع الوفاء بمتطلبات المهنة !
ولعلي أشير فيما بعد إلى هذا الموضوع ولكن بعد أن أنهي البحث فيه ولا أخفيك أني على وشك ولكن لا اريد أن احرقه قبل أن يرفع لمقام الوزارة خلال هذا الشهر إن شاء الله كما أني لا أجزم أني أحطت بالموضوع بجميع جوانبه ولكن هي محاولة لمزيد من البحث حوله
وهذه هي عناصر البحث :
الفهرس
المقدمة
مقدمة تاريخية عن إعداد المعلم
التحديات التي تواجه المعلم في القرن 21
التعريف بمصطلحات البحث
الدراسات المتعلقة بموضوع البحث
الخبرات المستفادة من بعض الدول العربية والأجنبية
تصور مقترح للترخيص لممارسة المهنة في المملكة
التوصيات
المراجع العربية
المراجع الأجنبية
الملاحق





http://nawafalotibi.arabform.com لمراسلتي

البلد: السعودية | المشاركات: 546 الإنتقال لأعلى الصفحة

butshi99
عضو جديد

أضيفت في - 2008/04/20 :  01:17:27 AM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
تحياتي للجميع




البلد: | المشاركات: 6 الإنتقال لأعلى الصفحة

الوحيدوحيد
عضو فعال


أضيفت في - 2008/04/20 :  3:35:55 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
اخي معلم الرياضيات
نعم معرف (محارب )في منتديات معلمي ومعلمات المملكة لي شخصياُ والموضوع لي
وقد طرحت سابقاًالموضوع في المنتدي وفي عدة منتديات آخرى .
بانتظار وجهة نظرك حول رخصة المعلم .
تحيتي لك
------------------------------------------------
اخي smsfn
وجهة نظر اقدرها واحترمها .
لكن انت ركزت على جانب واحد من بنود الرخصة وهو قياس مستوى المعلم .
طيب ماهي وجهة نظرك اذا عمل تحليل طبي للمخدرات للمعلم( ليس للعموم )
وكانت النتيجة ايجابية ؟
--------------------------------------------------
أخي نواف العتيبي
يبدو ان جملة ( بعد النظر ) ظايقتك !
ولكن ثق تمام لم اقصد بها الا للتوضيح الاشمل لجوانب الرخصة .
ذكرت ان يوجد معلم سوي ! ولكن ليس لديه الوفاء بالمهنة
هذا المعلم بالتوجيه الاخوي والمناقشة التربويةوالحوافز التشجعية
سوف نتمكن بأذن الله من معالجة سلبياته ونعزز ايجابياته.
وهذا يعتمد على حنكة مدير المدرسة بتهيئة البيئة التعليمية المناسبه للمعلم .
باستثناء اذا كان هناك خلل وقصور من قبل ادارة المدرسة في قيادة الصرح التعليمي
هذا قطعاُ سيؤثر على انتاجية وعطاء المعلم والضحية الطالب!!
فالمدير الناجح يجب أن يحاسب نفسة قبل محاسبة الآخرين !!!!

اما المعلم الغير سوي سلوكياً
( ادمان - مرض نفسي- تسيب في العمل - ضرب طلاب -ضعف في المادة العلمية)
فلا عزاء الا لفلذات اكبادنا وجيل المستقبل الذي يقبعون تحت تعليم هؤلاء المرتزقه .
فسوف تكون لهم رخصة مزاولة مهنة التعليم بالمرصاد !
والحديث يطول ويطول مع من يدعون الانتماء للتعليم وهم كل البعد عن الرسالة السامية .


0 اخي نواف اتمنى لك التوفيق في بحثك .

( اختلاف الراي لايفسد للود قضية )

-------------------

اخي ايوب
شرفني مرروك
--------------------
اخي
butshi99
شرفني مرورك .

===========================
مجرد شاهد والاحداث تتكلم

تحيتي للجميع












البلد: السعودية | المشاركات: 302 الإنتقال لأعلى الصفحة

محمد24
عضو مهتم


أضيفت في - 2008/04/22 :  12:40:41 AM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
الاخ وحيد
السلام عليكم
سرني ان اناقش رخصة المعلم

ولكن عند ردك على الاخ غرسه وجدت منك تحامل على المعلم( او هكذا فهمت ) واتمنى ان يكون الاختبار يشمل جميع


العاملين بمن فيهم مدير المدرسة والمرشد والوكيل والمشرف التربوي ومدير المركز ومدراء الاقسام في ادارة


التعليم وحتى في الوزارة وان يكون الاختبار من جهات محايدة مثل الجامعات والمعاهد المتخصصة في الادارة

ويكون هناك دورات للجميع بدل من التهديد بالفصل واعتقد انه لن يطبق على الجميع نرجوا ان يكون النقاش بما

يرتقي بالعملية التعليمة وليس الرآي حول رخصة ممكن ان تلعب المحسوبيات في استخراجها دورا كبيرا

سؤال ارجو ان يتسع صدر الجميع له:

هل من امضى سنوات سوف يشمله هذا الاقتراح؟

لا ترى ان مثل هذا الاقتراح المفروض ان يطبق على كل معلم جديد.

شاكرين حسن اختياركم لمثل هذا الموضوع





الرزق على الله

البلد: السعودية | المشاركات: 29 الإنتقال لأعلى الصفحة

الوحيدوحيد
عضو فعال


أضيفت في - 2008/04/22 :  1:38:09 PM  عرض البيانات الشخصية  الرد مع الإقتباس
رسالة عامة :
اقدم شكري وترحيبي لاصحاب الاقلام المتميزة الذين يتمتعون بثقة عالية ولديهم مقومات النجاح المهني . فهؤلاء يستحوق الشكر والاحترام وهم الذين تعقد عليهم آمال الجيل القادم .

يسرنا أن نسلط الضوء على أسباب استحداث الرخصة من واقع ما تطالعنا به الصحف يومياُ :
ومنها وماخفي كان أعظم ليس للتعميم ولكن قلة من الذين يدعون انتمائهم للتعليم وهم بعيدين كل البعد عن الرسالة السامية .


رخص مزاولة مهنة المعلمين والمعلمات كل خمس سنوات:ـ
سعد السريع ــ الرياض

قررت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام جديد لمراقبـة أداء المعلمين والمعلمات وقياس مستوياتهم الوظيفيـة ، وذلك من خلال إصدار رخصة مزاولة المهنـة وتجديدها كل خمس سنوات.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد في الحفل الذي أقامته الوزارة بمناسبة تدشين ميثاق أخلاقيات مهنـة التعليم أن الوزارة تدرس أن يكون الميثاق ضمن متطلبات التوظيف، بحيث لا يتم توظيف المعلم أو المعلمـة إلا بعد أن يلم بكافة بنود الميثاق الذي يعد بمثابة وثيقة شرف يلتزم بها المعلم ويعرف حقوقه وواجباته المهنية والأخلاقيـة.
من جهـة أخرى أعرب الوزير عن ألمه لما يحصل من حوادث للمعلمات على الطرق، وقال: إني أعلم مقدار المعاناة التي تحملها المعلمات وأسرهن جراء ذلك، لذا فإن الوزارة تشترط أن تكون المتقدمـة للتوظيف من سكان المنطقـة أو المحافظـة نفسها ، وتكشّف لنا فيما بعد أن بعض الإثباتات المطلوبـة عند التقدم بطلب الوظيفـة التي تؤكد على هذه النقطـة تحديدا لم تكن دقيقـة ، وهذا ساهم في تنامي هذه المشكـلـة في بعض المناطق البعيدة . وكما هو معلوم فإن التوظيف ــ سواء كان في وزارة التربية والتعليم أم في غيرها ــ مرتبط بالحاجـة أولا ـــ بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى ـــ والوزارة مكتفية كليا في أكثر التخصصات في المدن الرئيسـة الكبرى ، والحاجـة في بعض المناطق أو المحافظات إلى عدد قليل منها ، بينما عدد المتقدمات كبير جدا ، لذا لا نستطيع استيعاب كافـة الطلبات بطبيعـة الحال .
أما موضوع إسكان المعلمات في المناطق البعيدة التي يعملن بها فلم يُكتب له النجاح للأسف ، فقد سعت الوزارة جاهدة لتحقيق هذه الرغبـة التي كان مصدرها إعلامي أكثر من غيره ، ولكن لم يُقبل على ذلك المعلمات لاعتبارات اجتماعيـة وأسريـة وشخصيـة ليست في يد الوزارة.

اهداف استحداث الرخصة :

ان رخصة مزاولة مهنة التعليم تهدف الى انتقاء افضل المعلمين بغرض توفير معمل كفء وقادر على العطاء وتنمية قدراته بذاته والبحث اثناء الخدمة والابتعاد عن دور الملقن وربط الخبرة بالواقع الحالي، ولهذا يجب على المعلم امتلاك الخبرة والمعرفة في مجال التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات والتي تمكنه من التخطيط والتنفيذ للابداع في تعليم الطلبة. كما ان تمهين المعلم يؤدي الى تعليم ذي نوعية رفيعة وهو يعتبر معيارا يصنف المعلم عليه سواء كان معلما خبيرا متمرسا او معلما مستجدا وبالتالي يحصل على الامتيازات المادية والمعنوية كل حسب مستواه، ولهذا فان اعتماد الترخيص لمزاولة مهنة التعليم مسؤولية مشتركة بين المسؤولين والمعلمين والمجتمع بشكل عام. كما ان تمهين وظيفة التعليم ترجع بها الى الماضي، حيث كانت للمعلم مكانة عالية في المجتمع وينظر إليه نظرة اجلال وتقدير، وهذا ما يدفعنا الى ضرورة اختيار نوعية من المعلمين تتوفر فيهم صفات اخلاقية وفكرية عالية ولديهم القدرة على القيام بأعباء المهنة السامية، فهي المهنة الوحيدة التي تمد المهن الاخرى بالعناصر البشرية العاملة والفعالة.والتشدد في انتقاء المعلمين عن طريق تطبيق اسس رخصة التعليم سيكون خطوة رائدة لتطوير البيئة التعليمية والارتقاء بمخرجاتها.

تحياتي للجميع












البلد: السعودية | المشاركات: 302 الإنتقال لأعلى الصفحة

بدهان
عضو جديد

أضيفت في - 2008/04/22 :  2:23:31 PM  عرض البيانات الشخصية   زيارة الموقع الشخصي لـ بدهان  الرد مع الإقتباس
نرحب برخصة مزاولة مهنة التعليم :

علشان نكون حقانين مع بعض فعلاً هناك عينات من المعلمين وليس الكل وهم قلة تحسب على التعليم شاهد بنفسك مع إني معلم وفي صف المعلمين بالنسبة لحقوقهم المادية والمعنوية ووجوب إعطاء كل ذي حق حقه دون نقصان.

==============================================

طالب يتعرض لضرب مبرح من مدرس في متوسطة !!!!!


===============================================
عكاظ» تكشف معلومات جديدة عن قاتل أبيه العقيد مظلي متقاعد ورجل أمن
الابن الجاني كان معلم ومدمن مخدرات دائم التهديد لعائلته بالقتل للحصول على المال الابن القاتل هو: ------- (37 عاما) خريج كلية المعلمين في ابها قسم التربية الفنية وكان القي القبض عليه في قضية مخدرات وسجن عام 1422هـ ليتم تحويله الى عمل اداري غير انه كان كثير الغياب وعديم الانضباط في عمله لدرجة انه اخذ اجازة 6 اشهر بدون راتب تم كرر نفس الوسيلة في ممارسة الغياب فضلا عن افتعال المشكلات مع رؤسائه في العمل حتى طرد وفصل من عمله عام 1425هـ .

هل نتظر ونكابر حتى يحدث مكروه لاسمح الله !!-----------------------------------------------
موضوع رائع اخي الوحيدوحيد وجدير بالمناقشة
الله يعطيك لعافية .


بارك الله في الجميع





البلد: | المشاركات: 10 الإنتقال لأعلى الصفحة

بدهان
عضو جديد

أضيفت في - 2008/04/22 :  6:44:27 PM  عرض البيانات الشخصية   زيارة الموقع الشخصي لـ بدهان  الرد مع الإقتباس
بالنسبة لورقة الطالب المصححه للتوضيح لان الخط مو واضح :
س\هل يمكن للمكتبة ان تؤدي دورها بدون فهرسة ؟ ولماذا؟

جواب الطالب :
لا لانه لايمكن للوصول للهدف دون زيدان

شئ مؤسف جداا !!
-----------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدأ مجلس الشورى في مناقشة مذكرة باقتراح مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم الذي قام بإعداده عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح بموجب المادة 23 من نظام المجلس، حيث يركز مشروع النظام المقترح عدد من المبادئ منها: عدم وجود نظام للترخيص لمزاولة مهنة التعليم لاصطفاء الأفضل ممن بين قوائم خريجي وخريجات الجامعات والكليات الراغبين للالتحاق بمهنة التعليم، أهمية دور المعلم للنهوض بمخرجات التعليم، ووجود نظام وطني لمزاولة المهن الصحية والتعليم لا يقل أهمية عن الصحة والتغيير الذي طرأ على دور المعلم أثر الانفتاح المعرفي والتقني، وتعد جهات إعداد المعلم وتأهيله بالمملكة والتباين الملحوظ بين البرامج المقدمة في كل جهة واهتمام الدولة بالتعليم والمعلم ورغبتها في تحسين وتطوير التعليم، ويهدف النظام إلى وضع الأسس النظامية لمزاولة مهنة التعليم في مدارس التعليم العام في المملكة، ويتوقع أن يسهم هذا النظام في اختيار الكفاءات المؤهلة علمياً وسلوكياً وفكرياً ومهارياً لمزاولة مهنة التعليم، وتعزيز أداء المعلمين وحفزهم للتطوير والنمو المهني والمعرفي الدائم وتحسن أداء الطلاب علمياً والاسهام في مراجعة وتطوير وتحسين برامج إعداد المعلمين، ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات التي لو تم إقرارها لجأت رافداً لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم وتحقيقها من خلال برنامجه الثاني (إعادة تأهيل المعلم) ومن أبرز ملامح النظام:

مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم

تعريفات

يقصد بالمصطلحات الآتية المعاني الموضحة أمام كل منها:

المعلم: المعلم والمعلمة والقائمون والقائمات على العملية التربوية من مشرفين ومشرفات ومديرين ومديرات ومرشدين ومرشدات ونحوهم.

مهنة التعليم: المهنة التي ينتمي لها شاغلوا كادر الوظائف التعليمية من الذكور والإناث.

الوزارة: وزارة التربية والتعليم.

الوزير: وزير التربية والتعليم.

رخصة التعليم: تصريح يتم بموجبه السماح بمزاولة مهنة التعليم.

اختبار الكفايات: اختيار مقنن يخضع له كل من يتقدم لشغل كادر الوظائف التعليمية.

المركز الوطني: المركز الوطني للتنمية التربوية.

الجمعية: الجمعية السعودية للمعلمين.

أهداف النظام

يهدف هذا النظام إلى وضع الأسس النظامية لمزاولة مهنة التعليم في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.

ويشمل هذا النظام كافة المنتمين لمهنة التعليم ويشترط لمزاولة مهنة التعليم الحصول على رخصة التعليم.

يشترط للترخيص لمزاولة مهنة التعليم:

1 - الحصول على درجة البكالوريوس التربوي في التخصص المطلوب.

الحصول على دبلوم عام في التربية بعد البكالوريوس لغير المتخصصين التربويين.

3- اجتياز المقابلة الشخصية.

4 - اجتياز اختبار الكفايات المعتمد من الوزارة.

5 - الإلمام باستخدام الحاسب الآلي، وتضع الوزارة الحد الأدنى وفقاً للمرحلة الدراسية والتخصص.

6 - اجتياز فحص طبي شامل يثبت خلو المتقدم من الأمراض العضوية والنفسية ومن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

7 - التسجيل في الجمعية السعودية للمعلمين.

يحصل المعلمون الممارسون لمهنة التعليم عند نفاذ هذا النظام على رخصة التعليم في مدة لا تتجاوز ثلاثة أعوام، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات ذلك مع مراعاة ما ورد في الفقرات (4 و5 و6) من المادة الرابعة من هذا النظام.

مدة رخصة التعليم

مدة رخصة التعليم خمس سنوات، وتجدد بعد انتهائها وبما لايزيد على فصل دراسي واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط تجديدها مع مراعاة ما ورد في الفقرات (4 و 5 و 6) من المادة الرابعة من هذا النظام.

تعلق العلاوة السنوية (الدورية) عمن لم يجدد رخصة التعليم - أو لم يحصل عليها وفقاً لما ورد في المادة السادسة من هذا النظام - بدءاً من بداية العام الهجري اللاحق لانتهائها، ويحرم منها إذا انتهى العام دون تجديد الرخصة.

واجبات مهنة التعليم

1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.

2- الإحاطة الكاملة بسياسة التعليم في المملكة ونظامها التعليمي وأهدافه.

3- تفهم المراحل الدراسية المختلفة والإلمام بخصائص طلابها، وأساليب التعامل معها.

4- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته وترعى مواهبه، وتغرس في نفسه حب الدين والولاء لله ثم للوطن، وتحفزه لاكتساب المعرفة، وتكسبه السلوك الحميد، وحسن التعامل مع الآخرين، وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس.

5- الأصل في عمل المعلم التدريس، غير أنه ووفقاً للأنظمة فقد يكلف ببعض الأعمال الإدارية والإشرافية والإرشادية المتعلقة بشؤون المدرسة، فعليه القيام بكل ما يؤكل إليه في هذا الخصوص وفقا للقواعد والأنظمة والتعليمات الصادرة لكل عمل، وعليه العودة لأصل عمله حال انقضاء ذلك التكليف.

6- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات المعتمدة.

7- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز ا لطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق التوجيهات.

8- القيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل للطلاب، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم، ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي.

9- دراسة المناهج، والخطط الدراسية، والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها.

10- الإسهام في برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات.

11- التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار الوقت في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب، واستثمار حصص الفراغ في تصحيح الواجبات وتقويمها، وإعداد الوسائل التعليمية، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة، والإعداد للأنشطة.

12- حضور الاجتماعات والمجالس التي تنظمها المدرسة خارج أوقات الدراسة أثناء الدوام الرسمي، والقيام بالأعمال ذات العلاقة بهذه الاجتماعات والمجالس.

13- التعاون والعمل بروح الفريق الواحد ضمن منظومة المدرسة والسعي إلى كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة.

14- السعي لتنمية الذات علمياً ومهنياً، وتطوير طرائق التدريس، واستخدام التقنية الحديثة، والمشاركة في الدورات التربوية وورش العمل والندوات المتخصصة، والزيارات المتبادلة داخل وخارج المدرسة.

15- الالتزام بأخلاق مهنة التعليم والتقيد بما ورد في ميثاق مهنة التعليم المعتمدة بموجب التوجيه الكريم رقم 211 - م ب في 8 - 1427 هـ.

حوافز المعلمين والمعلمات

1- يحفز العاملون المميزون في مهنة التعليم مهنياً من خلال برنامج الترقيات المهنية والتدرج الرتبي، وتضع اللائحة التنفيذية شروط وضوابط وإجراءات ذلك.

2- يجوز للمميزين من المعلمين والمعلمات الذين أمضوا (36) عاماً فأكثر في التدريس الفعلي دون أن ينقطعوا أو يمارسوا عملاً آخر بالتقاعد المبكر بكامل مرتبهم، وتحدد اللوائح شروط وضوابط وإجراءات ذلك.

التحويل من التعليم

بالإضافة لما ورد في أنظمة الخدمة المدنية يحول عن مهنة التعليم كل من فقد شرط الثقة والاعتبار أو أخل بما ورد في المادتين الخامسة والتاسعة من هذا النظام، وتضع اللائحة التنفيذية شروط وضوابط وإجراءات ذلك.

المركز الوطني للتنمية التربوية

ينشأ في الوزارة مركز للتنمية التربوية يرتبط تنظيمياً بالوزير، ويرأس مجلس إدارته، ويرشح الوزير مديراً له.

مهام المركز:

* تنفيذ سياسات وخطط وبرامج المركز الوطني، من خلال الإشراف على تنفيذ البرامج والدورات وبرامج التنمية المهنية التربوية المختلفة المنفذة في المراكز الحكومية والأهلية في إدارات التربية والتعليم.

* إصدار رخصة التعليم.

* اقتراح اللوائح التنفيذية لهذا النظام.

* اقتراح خطط وبرامج المركز.

* اقتراح افتتاح مراكز التنمية التربوية الحكومية في الإدارات التعليمية، ومتابعة برامجها وتقويم أدائها وتطويرها.

* دراسة طلبات افتتاح مراكز التنمية التربوية الأهلية ومتابعة نشاطها وتقويم أدائها.

أولاً: يشكل للمركز مجلس إدارة برئاسة

الوزير وعضوية:

1. نائب الوزير نائب للرئيس

2. وكيل وزارة التعليم العالي عضواً

3.وكيل وزارة الخدمة المدنية عضواً.

4. وكيل وزارة المالية عضواً.

5. وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير عضواً.

6. مدير المركز عضواً ومقرراً.

7. (ثلاثة) من التربويين في القطاع الخاص أعضاء

8. (ثلاثا) من ذوات الخبرة أعضاء

ثانياً:

يتم ترشيح الأعضاء من (1 إلى 6) من جهاتهم، وللوزير ترشيح الأعضاء من (7-8) ويصدر بالتشكيل قرار من الوزير يوضح فيه مدة العضوية ومكافئاتهم ومسؤولياتهم.

يكون من اختصصات مجلس إدارة المركز ما يأتي:

1- وضع السياسات العامة للتنمية التربوية في المملكة.

2- اعتماد اللوائح التنفيذية لهذا النظام.

3- إقرار خطط وبرامج المركز الوطني والإشراف على تنفيذها وتقييمها وتطويرها.

4- الترخيص لمراكز التنمية التربوية الأهلية والإشراف على نشاطها ومراجعها وتقويم أدائها، وإيقاف المخالف منها.

5- اعتماد افتتاح مراكز التنمية التربوية الحكومية.

يندرج تحت المركز الوطني للتنمية التربوية كل الإدارات ذات العلاقة بالتدريب والتنمية التربوية القائمة في الوزارة عند نفاذ هذا النظام.

ينشأ في كل إدارة تربية وتعليم (بنين وبنات) مركز أو مراكز تنمية تربوية حكومية ويندرج تحتها كل ما له علاقة بالتدريب التربوي القائمة حالياً بإدارات التربية والتعليم، وتحدد اللوائح التنفيذية مهامها واختصاصاتها وشروط وضوابط وآليات عملها.

يجوز للقطاع الخاص الاستثمار وإنشاء وتشغيل مراكز تنمية تربوية أهلية، وتضع اللوائح إجراءات وضوابط وشروط ذلك.

الجمعية السعودية للمعلمين

تنشئ بموجب هذا النظام جمعية المعلمين باسم (الجمعية السعودية للمعلمين)، ويكون لها مجلس تأسيسي تشرف الوزارة على تشكيله.

تهدف الجمعية إلى:

- الإسهام في تحقيق أهداف وغايات التعليم.

- دعم المعلمين ومساندتهم مهنياً وعلمياً.

- متابعة قضايا وشؤون المعلمين المالية والوظيفية والإدارية.

- تعزيز مكانة المعلم في المجتمع.

- توثيق الروابط المهنية والاجتماعية بين المعلمين.

يشرف المجلس التأسيس على كافة نشاط الجمعية ويكون من ضمن مهامه ما يأتي:

- وضع السياسات العامة وآليات عمل الجمعية.

- إعداد وصياغة اللوائح التنفيذية للجمعية.

- متابعة أعمال الجمعية وتمثيلها لدى الجهات الرسمية والأهلية الداخلية والخارجية وفقاً للتعليمات والأنظمة.

- دعوة الجمعية العمومية (الممثلة) لاعتماد لوائح وآليات عمل الجمعية.

يكون للجمعية الاستقلالية الإدارية والمالية، وتحدد اللوائح التنفيذية موارد الجمعية ورسم الاشتراك وآليات الصرف والمراقبة المالية.

أحكام ختامية:

يقوم المجلس الأعلى للتعليم بمراجعة وتطوير هذا النظام دوريا.

الخبر منقول من جريدة الجزيرة اليوم
ولكم مني كل التقدير






البلد: | المشاركات: 10 الإنتقال لأعلى الصفحة
  الموضوع السابق: حركة النقل الخارجي لعام 1429 - 1430 الموضوع الموضوع التالي: الفرج يطالب ( جوال المعلم ) الاعتذار عن رسالة ....  
 موضوع جديد |   الرد على الموضوع |   نسخة للطباعة
الإنتقال الى:
الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف © جميع الحقوق محفوظة الإنتقال لأعلى الصفحة